HMD Global تعلن عن أول هاتف ذكي يحمل العلامة التجارية "نوكيا"

هل ستعود نوكيا لسابق عهدها بعد الإعلان عن نوكيا 6 ؟
بسم الله الرحمن الرحيم 
في الشهر الخامس من العام الفائت أعلنت شركة مايكروسوفت عن موافقتها على بيع قسم الهواتف في شركة نوكيا لكل من شركة FIH Mobile إحدى شركات فوكسكون الصينية التي تُصنع آيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، وشركة HMD global التي تأسست في فنلندا بهدف إعادة تصنيع هواتف ذكية تحمل العلامة التجارية العريقة في صناعة الهواتف المحمولة Nokia، وذلك مقابل 350 مليون دولار أمريكي ! 

وبعد إتمام هذه الصفقة قامت HMD global  بإبرام إتفاقا مع شركة Nokia يمنحها حق استغلال العلامة التجارية الخاصة بالشركة خلال العشر سنوات المقبلة، وستزود نوكيا شركة HMD global أيضا ببراءات الاختراع اللازمة لتصنيع الهواتف، على أن تحصل Nokia نوكيا على رسوم مقابل ذلك ومقابل استغلال العلامة التجارية الخاصة بها في المبيعات، حيث أكدت نوكيا انها ستحصل على كرسي في مجلس إدارة HMD global لكنها لن تحصل على اسهم ملكية بها ! 

في بداية عام 2017 قامت شركة HMD بالإعلان عن أول هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد يحمل شعار نوكيا  أطلقت عليه إسم "نوكيا6" حيث أتى الهاتف بمواصفات جيدة نوعاً ما وهي كالتالي : 
يحمل الهاتف تصميماً معدنياً بشكلٍ كامل ، ويأتي بنظام أندرويد نوجا 7.0 ، ويحتوي مستشعر لبصمات الإصبع مدمج بزر الهوم ، ويأتي بشاشة قياسها 5.5 بوصة بدقة Full HD أو 1920×1080 بكسل مغطاة بطبقة من زجاج Gorilla Glass بحواف منحنية من الجانبين 2.5D لتوفير زوايا رؤية أفضل وحماية ضد الصدمات والخدوش ، يعمل ايضاً بمعالج من نوع سناب دراغون 430 ثماني النواة وبمعالج رسوميات من نوع Adreno 505 ، أما بالنسبة للكاميرات فالكاميرا الأمامية تأتي بدقة 8 ميغا بكسل وخلفية بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة واسعة f/2.0 مع وجود فلاش ودعم ميزة التركيز التلقائي ! أما الذواكر فيأتي بذاكرة وصول عشوائي 4 غيغا بايت  وذاكرة تخزين 64 غيغا بايت يمكن زيادتها بإَضافة بطاقة ذاكرة ! بالنسبة للبطارية تأتي بسعة 3000 ميللي أمبير/ساعة مع دعم ميزة الشحن السريع ! 

أما الشبكات فيدعم الجهاز شبكات الجيل الرابع بالإضافة لدعم شريحتي الإتصال Sim وتقنية بلوتوث ، اما صوته فيحتوي على سماعتين ستريو مع دعم تقنية Dolby Atmos التي توفر تأثيرات صوتية أفضل.

بالنسبة لسعر الهاتف قالت شركة HMD أن سعره 250 دولار أمريكي ، وان سيتوفر في الاسواق الصينية فقط ، الجدير ذكره ان الهاتف سيعلن عنه في مؤتمر MWC 2017 في برشلونة في شهر فبراير/شباط المقبل 
حيث قالت الشركة انها ستعلن عن 6 هواتف في المؤتمر من ضمنها هذا الهاتف ! 😲

السؤال هل ستعود نوكيا كما كانت ؟ \مع العلم ان شركة HMD هي من تصنع الأجهزة الأن وتنسبها لنوكيا بعد إبرام عقد مع شركة نوكيا يمنحها حق استغلال هذه العلامة التجارية ، بمعنى أن نوكيا لا علاقة لها بهذه الاجهزة بل أنها اجهزة من تصنيع شركة ناشئة تضع على هواتفها شعار نوكيا !

لكننا لن نحكم على الجهاز الأن ، سننتظر المراجعات حول الجهاز ونزوله للاسواق وتجربته من قبل عموم الناس لنعلم ما اذا كانت نوكيا ستعود لسابق عهدها ام لا .. 😉

لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك
مع تحيات فريق بيت التقنية | Tech House 
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أخبار

أندرويد

ثقافة تقنية

مقالات تقنية

مواصفات هاتف نوكيا6

نوكيا تعلن عن نوكيا 6

نوكيا6

HMD Global

تعليقات المقال :

0 التعليقات :