حقيقة وجود الفيروسات في نظام أندرويد

ماهي حقيقة وجود الفيروسات في أجهزة الأندرويد ؟
بسم الله الرحمن الرحيم 
أغلب مايتداوله مستخدمي نظام أندرويد وغير مستخدميه عن أن نظام اندرويد يحتوي فيروسات او يصاب بالفيروسات وما إلى ذاك ، في هذا المقال سنتكلم عن حقيقة وجود الفيروسات في الأندرويد ، وهل يحتاج الأندرويد إلى مضاد فايروسات ! 
لم لا يحتاج هاتف الأندرويد مضاد فيروسات ؟
لطالما تساءلنا هل نظام أندرويد مُعرض للفايروسات وهل يصاب بالفيروسات حقاً !
الجواب الحقيقي والمنطقي لهذا السؤال هو : لا ! أندرويد ليس معرض للإصابة بالفيروسات او لايوجد به مايسمى فيروسات إن صح التعبير ! 

نعم كما أقولُ لك أندرويد ليس مُعرض لخطر الفيروسات إطلاقاً ، لماذا ؟ 
ببساطة لأن نظام أندرويد مبني على نواة Linux ، ونظام لينكس معروف بإن نسبة تعرُضهِ للفيروسات ضئيلة جداً ، او بإمكاننا القول انهُ ليس بقاموسهِ مايُسمى فايروسات !
يوجد في أندرويد برمجيات خبيثة او ضارة وتسمى " Malware " هذه البرمجيات الضارة مختلفة تماماً عن مفهوم الفايروس ، الفايروس ينتشر في جهازك دون اذن منك وبطريقة غير مباشرة ، اما البرمجيات الضارة تكون مرفقة ببعض البرامج والتطبيقات وتقوم انت بتثبيتها بنفسك بعد الموافقة على جميع الاذونات الذي ستُمنح للتطبيق !

إذا كنت تخاف من خطر إختراق هاتفك فهذا يمكن عن طريق برمجيات خبيثة وليس فايروس ، لنفترض مثلاً انك حملت تطبيق واتساب تطبيق المراسلة من الطبيعي ان يتطلب الوصول إلى الـ جهات إتصالك وموقعك لكن ان كان يطلب الدخول إلى ملفات النظام فهذا غير معقول مما يجعلك تشك بالتطبيق وتقول انه "فايروس" وهو ليس كذلك ، لأنك انت من وافق على تثبيت هذا التطبيق واتاح له الوصول لهذه الأمور في هاتفك اساساً لذلك هذا يُسمى "برمجيات خبيثة" !!
لم لا يحتاج هاتف الأندرويد مضاد فيروسات ؟

بعض التطبيقات يقوم بعد تثبيته بتحميل تطبيقات وتثبيتها بشكل إجباري وهذا ايضاً موجود ضمن قائمة الاذونات وانت توافق عليها ، فهذا لايعتبر فايروس ! ، لأن الفايروس في العادة على نظام ويندوز يكون مخفياً وينتقل من الملفات التي تقوم بتحميلها مثلاً او الملفات التي تنقلها من اصدقائك وينتشر بالنظام بشكل عام ويتسبب بأخطاء عديدة قد تجعل المستخدم يعيد تثبيت ويندوز او ربما فايروسات تخترق جهاز وهي تكون ملفات ملغومة مثلاً هذا مايسمى بالفيروسات ، الفايروس لا يُخلق من العدم ينتقل من برنامج او ملفات وما إلى ذلك !

كيف أحمي نفسي من البرمجيات الضّارة ؟!
بالتأكيد لن يكون الحل مع مضاد الفايروس ، لانه لايوجد أي داعي لوجوده ، او بالأحرى يجب ألا يُسمى مضاد فايروس أساساً ، فأنت ذاتك أقوى مضاد فايروس !
مايحدث أن الناس تقوم بتحميل تطبيق غير موثوق يقوم بسرقة ملفاتك الشخصية او يحتوي بعض البرمجيات الخبيثة التي لاتعتبر فايروس ! وبالتالي لن يكتشفه اي مضاد فايروسات إطلاقاً وهذا معناه انك لست بحاجة لمضاد فايروسات في أندرويد

1. إقرأ أذونات التطبيق قبل ان تقوم بتثبيته ! إذا لاحظت أي شكوك فلا تقوم بتثبيت التطبيق إطلاقاً !
لم لا يحتاج هاتف الأندرويد مضاد فيروسات ؟
2. لاتقم بتثبيت التطبيقات من مصادر مجهولة ! إعتمد في تطبيقاتك على متجر جوجل بلاي بالدرجة الاولى ، لأن جوجل بلاي يفحص التطبيقات من البرمجيات الخبيثة !
3. لاتستحدم متاجر تطبيقات مثل :Moborobo - Mobogenie ... ألخ لانها تحتوي على اعلانات وبرمجيات خبيثة ولا ننصح بها !
4. لاتستخدم تطبيقات جديدة ! ، لاتستخدم تطبيقات جديدة او تطبيقات تقييماتها سيئة بمتجر غوغل !
5. تجنب إستخدام التطبيقات التي تقوم بـ : إطالة عمر البطارية - تسريع الجهاز (Clean master وأخواته)  وما إلى ذلك لان اهدافها معاكسة لإسمائها !
6. إن أحببت إستخدم تطبيقات تعطيل الأذونات ، وهي تطبيقات تقوم بتعطيل اذونات محددة عن التطبيقات لكي لا تتضرر منها
7. عند ظهور خيار يقول لك هل تريد السماح بفحص التطبيق عند تثبيتك لإحدى التطبيقات ، اعطه الموافقة !
لم لا يحتاج هاتف الأندرويد مضاد فيروسات ؟

وفي النهاية لاتنسوا وضع أرائكم عن الموضوع في التعليقات ومشاركتنا رأيكم بالموضوع 
لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك 
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أندرويد

أندرويد فايروس

حماية

شروحات أندرويد

مقالات تقنية

هل نحن بحاجة لمضاد فايروسات في أندرويد

تعليقات المقال :

2 comments:

  1. شكرا لكم علي المعلومات القيمة ولكن لدي مشكله ...لقد ثبتت لعبه جديده ووافقت علي الاذونات دون النظر الييها وتم تثبيت برامج خبيثه علي جهازي واصبح يحمل تطبيقات ويفتح برامج لوحده ويغلق واصبح جهازي متضطربا ورغم عمل فورمات لجهازي لازالت المشكله قائمه هل من حل او برنامج لحذف البرامج الخبيثه بجهازي؟وشكراتحياتي MASK

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ، لا شكر على واجب صديقي ، إن قمت بعمل ضبط مصنع بالتأكيد لن تُحل المشكلة ، الحل هو إعادة تركيب روم رسمي بشكل كامل ! وإما ستبقى هذه الاعلانات تظهر في هاتفك وتقوم بتحميل تطبيقات رغماً عنك !

      بإمكانك الإستفادة من هذا المقال لحظر الإعلانات :
      http://www.tech-house963.com/2014/08/remove-ads.html

      شكراً لك على متابعتنا نتمنى أن تكون قد إستفدت مما ننشر :)
      <3

      حذف