تعرّف على القرص الصلب في حاسوبك "Hard Disk"

لمحة عن القرص الصلب "الهارد ديسك"

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 

أهلاً بكم جميع متابعي موقع بيت التقنية في موضوع جديد يتمحور حول تلك القطعة التي لابد من تواجدها في كل حاسوب سواء كان حاسوب مكتبي أو حاسوب محمول أو سيرفر على سبيل المثال ، بالإمكان القول بأنها أحد أعمدة الحاسب الأساسية ! . 
وخلال هذا الموضوع إن شاء الله سنتعرف على القرص الصلب أو الهارد ديسك بشكل أكبر فلدينا هنا بعض المعلومات عن تاريخه , اسمه , مكوناته , والعديد من الأمور الأُخرى
فـنبدأ بسم الله :( ..



  • ماهو القرص الصلب ؟ (فائدته ,حجمه وسعاته)

هو الجزءالأساسي من بنية الحاسوب والمسؤول عن التخزين الطويل الأمد للبيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز فهو يقوم بقراءة وتسجيل البيانات بطريقه إلكترونية حیث بإمكانه تخزین كمیة كبیرة من البيانات والمعلومات بالإضافة إلى إمكانية قراءة المعلومات و البيانات بصورة اسرع بكثير من أجهزة تخزين البيانات الأخرى مثل CD-Rom و Tap Drivers وغيرها من الوسائل التخزينية الأخرى كما أن الغالبية العظمى من المساحة التخزينية تستخدم لحفظ البرامج و تخزينها مثل أنظمة التشغيل المختلفة والبرمجيات المتنوعة والملفات الشخصية ويتراوح حجمها – بشكل عام بين 2.5 / 3.5 / 5.2 إنش. 

كما أن لها سعات تخزين مختلف ومتفاوتة فمنها الكبير بسعة تفوق الـ 1 تيرا بايت ومنها الصغير بسعة 15 جيجا بايت فقط !
وفي بداية تصنيعه من الخمسينيات في القرن الماضي عرف باسم Fixed Disk وكان يأتي بأحجام عملاقة نوعاً ما وسعات تخزينية لا تتجاوز الـ 10 ميغا بايت ، وأما بالنسبة لأسعاره فبعضها تخطا حاجز الـ 1000 دولار !
ومع تقدم الزمن وتطور التقنية أصبح حجمه لايتعدا حجم كف اليد وسعره في متناول الجميع (200$ وسطياً) مع سعات تخزين خيالية

  • مكونات القرص الصلب : القاعدة معروفة لكل شيء مكونات وبالتالي الهارد ديسك يتكون من عدة أشياء دقيقة نوعاً ما دعني أخبرك عنها بشكل مفهوم ومبسط. 
يحتوي القرص الصلب - من تسميته - على أقراصٍ صلبة عددها 3 أو 4 مثبتة بواسطة محور دوران يمكنها من الدوران لتتم قراءة المعلومات وتكون هذه الأقراص مطلية بمادة مغناطيسية نفسها الموضوعة في الأقراص المرنة والكاسيت ، ويتم تخزين المعلومات من صور وملفات وما إلى ذلك على سطح تلك الأقراص وبالمقابل يقوم رأس إبرة صغير
يدعى رأس القراءة بقراءة المعلومات الموجودة على سطح الأقراص وبهذا ترى المعلومات عندك على سطح المكتب.
إحدى مصانع الهارد ديسك الدقيقة جداً

  • تهيئة الأقراص الصلبة :

لدينا نوعان من التهيئة للقرص الصلب : 
  1. التهيئة الفيزيائية : وهي التي تقوم بها الشركة المصنعة ، ويتم خلالها تقسيم الهارد إلى المسارات والأسطوانات والقطاعات ، بالإضافة إلى تحديد أماكن بداية ونهاية القطاعات والمسارات
  2. -التهيئة المنطقية : وهي التي يقوم بها المستخدم حيث يتم فيها تقسيم الهارد إلى عدد أقراص وتعرف أيضاً بتهيئة المستوى العالي.


  • :وأما بالنسبة لأنواع الأقراص الناتجة عن عملية التهئية المنطقية فهي 
1- القسم الأساسي :
ويتم تنصيب نظام التشغيل والبرامج عليه ويجب تهيئته قبل باقي الأقراص
2- القسم الممتد :
يمكن أن نعتبر القسم الممتد علي أنه حاوية تحتوي علي العديد من الأقسام المنطقية ،و لا يمكن أن نستخدم القسم الممتد في تخزين البيانات، بل يجب أن نقسمه إلى عدد من الأقسام المنطقية التي يمكن أن نستخدمها في تخزين البيانات.
3- القسم المنطقي :
يتم تخزين ملفات المستخدم فيها وتوجد داخل الأقراص الممتدة.



هذا كان مقالنا حول القرص الصلب ومكوناته وأنواعه ومعلومات أخرى ، اتمنى فعلاً أن تكون قد استفدت بشكل كبير من المقال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القرص الصلب

ثقافة تقنية

شروحات

قرص صلب

كمبيوتر

مقالات تقنية

هارد

هارد ديسك

تعليقات المقال :

0 التعليقات :